بعض الاطفال يحتاجون مساعده لفهم الاوامر البسيطه مثل افتح الباب او ارمي بزباله.......
و لتعليمهم اتباع مثل هذه الاوامر :
اولا اذا كان طفلك لا يفهم الامر ولا يستجيب لأشارتك
احضري سله مهملات و اجعليها بعيده قليلا عنك و اعطي الطفل منديل او اي شي و قولي للطفل ارمي بالزباله و اشري عليها ثم قومي بمساعدته طفلك جسديا و اخذه ليرمي ثم شجعيه بالتصفيق او الدغدغه الخ و قومي باعادة التدريب اكثر من مره
الهدف الاول في هذا التدرب : ان يقل غضب طفلك او بكائه
الهدف الثاني : ان تقل مساعدتك له جسديا
الهدف الثالث : يحتاج مساعده بسيطه
الهدف الرابع : يقوم برمي بنفسه
الهدف الخامس : ان يعمم الفكره في اكثر من مكان البيت السوق الخ
و اذا كان طفلك يستجيب لبعض الاوامر مثل انه يستجيب لامر افتح الباب و ارمي بالزباله و لكن لا يعرف اغلق النور او احضر جزمتك ... فقومي بتدريبه على الاوامر التي لا يعرفها
ثانيا : اذا كان طفلك يفهم الامر و لكن يجب ان تستخدمي اشاره
مثلا : ان يعرف الطفل افتح الباب و لكن يجب ان استخدم الاشاره فقومي بلأمر افتح الباب و ساعديه جسديا بتوجيهه للمكان و غيري الامر
الهدف الاول : ان اساعد الطفل في توجيهه
الهدف الثاني : الطفل يحتاج مساعده اقل
الهدف الثالث : ان يقوم بالامر بنفسه
الهدف الرابع: ان يعمم الفكره
ملاحضه لا تامري الطفل بنفس الامر بنفس الوقت لأنه ممكن ان يحفض المكان غيري الاوامر مثلا افتح الباب و بعدها اساليه يحضر جزمته
ثالثا: تدريب الطفل على اتباع امرين :
يعتقد الاهالي انه اذا طلب امرين ثم جزئه ان طفله يفهم الامرين . لتدريب الطفل على اتباع امرين هنالك مرحلتان
a. امران لهم علاقه ببعض
هنا يكون الامران
متسلسلان
مثال : افتح الباب و
اطلع -
افتح العصير و صبه ...... الخ
b. امران ليس لهم علاقه
ببعض
هنا يكون الامران
مختلفان تماما
مثال : افتح الباب و نادي بابا – جيب عصير
و سكر المكيف ..... الخ
No comments:
Post a Comment